16 November 2019201920192019

أوتو ستوديو- أعلنت مجموعة هيونداي موتورز الكورية عن تطويرها لتقنية جديدة لمنع الضجيج أثناء القيادة والذي يمكن أن يتسرب إلى داخل مقصورة الركاب من عدة مصادر أهمها ضجيج السيارات التي تمر بجانب السيارة أو عن طريق أجزاء السيارة ذاتها مثل صوت محرك السيارة أو الضجيج الناجم عن مرور السيارة فوق المطبات أو التضاريس الوعرة. وقد أطلقت هيونداي على تقنيتها الجديدة إسم RANC وهو إختصار ل Road Active Noise Control. 

التقنية الحديثة تقوم بعمل حسابات معقدة لتحديد مقدار الضجيج داخل مقصورة الركاب ثم تقوم بإطلاق موجات صوتية مضادة للوصول إلى مستوى ضجيج أدنى ومثالي. ومن الجدير بالذكر أن الطرق التقليدية لتخفيف مستوي الضجيج داخل مقصورة الركاب تعتمد على عزل المقصورة بمواد خاصة الأمر الذي يزيد من وزن السيارة ولا يؤدي إلى خفض كامل لمستوى الضجيج. هذا وقد لجأت كل من مرسيدس-بنز وبي إم دبليو في تسعينيات القرن الماضي إلى أستخدام زجاج مزدوج Double glazed في الفئة إس والفئة السابعة وبعض طرازات الفئة الخامسة في محاولة لعزل المقصورة من تأثيرات الضجيج والحرارة ولكن أدى ذلك إلى زيادة وزن السيارة نظرا لإرتفاع وزن الزجاج المستخدم.