25 October 2019201920192019

أوتو ستوديو- إذا تأملت في إطارات BMW i3 فستجد بأنها غريبة وغير مألوفة نوعا ما وعلى الرغم من ذلك  فقد إعتمدت شركة بي إم دبليو هذه الإطارات النحيلة والتي قامت بتطويرها بالتعاون مع بريدجستون على كل سياراتها من هذا الطراز، فما السبب وراء ذلك؟ وكيف تتمكن هذه السيارة الصغيرة من إثبات قدراتها في التماسك على الطرقات المختلفة وفي كافة الظروف الجوية؟ 

السبب يكمن في عاملين، العامل الأول متعلق بوزن السيارة، فهذه السيارة خفيفة نسبيا مقارنة بالسيارات الأخرى من نفس الفئة، حيث يبلغ وزنها حوالي 1300 كيلوجرام وأحد أسباب خفة وزنها يعود إلى إستخدام مادة يطلق عليها إسم Carbon Fiber Reinforced Plastic أو إختصارا CFRP في هيكلها. وإذا تعمقنا أكثر في كيفية توزيع وزن السيارة، نجد بأن مهندسي بي إم دبليو قد تعمدوا جعل أسفل السيارة المنطقة الأثقل وزنا مما يعني ثباتا أكثر على الطرقات.

أما العامل الآخر، فهو يكمن فيما يسمى ب Aspect Ratio والذي يعني النسبة المئوية لمقدار الطول الجانبي للإطار بالنسبة لعرض الإطار. ولتبسيط معنى ذلك أكثر، يبلغ قياس إطار BMW i3 كالآتي: P155/70R19 حيث يعني الرقم 70 ما يطلق عليه ب Aspect Ratio أي أن الطول الجانبي للإطار مرتفع جدا بالنسبة لعرضه أو سمك الإطار وهذا غير مألوف في إطارات معظم السيارات المتوفرة في الأسواق حيث تبلغ ال Aspect Ratio أقل من 70 وهذا ما يمكن رؤيته في الصورة التي تقارن بين إطار ال BMW i3 والإطارات العادية. ويبدو بأن هذه التركيبة بالذات من حيث قياس الإطار وبالأرقام التي ذكرت سابقا هي ما رست عليه شركة بي إم دبليو فيما يخص الموديل i3 بعد تجارب طويلة ومكثفة.

 

574486-bridgestone-ologic-technology-goes-into-sport-mode2.jpg